اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
انت الان تتصفح مركز أور الاخباري المستقل

أفضل 10 فاتحي مواضيع

تصويت

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    العكيكة:: تقرير صحفي

    شاطر

    صحتي

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 41

    العكيكة:: تقرير صحفي

    مُساهمة من طرف صحتي في 25.12.09 14:59

    الدرة العالقة في جيد ذي قار ......
    العكيكة


    هكذا علق عندما سألناه .... الاستاذ عادل السعيدي (شاعر.كاتب) وهو من سكنتها الاصليين قال عنها قي لقاء اجريناه معه عندما نُقل القطاع الى هذه الناحية مؤقتا : انها جزيرة ساحرة غافية على ضفة الفرات تستظل ببساتين النخيل الكثيفة المحيطة بها من كل الجهات وتمثل اشهر انواع التمور واطيبها مذاقا .. حيث نخيل شاطيء نهر السفحة المتفرع من الفرات جنوب العكيكة ويمثل مركز الناحية العكيكة نقطة تفرع لنهر الفرات الى فرعين ينتهيان بعد مسافة قصيرة بهور الحمار بعد ايمر احدهما بسوق الشيوخ ليجعل ثلثيه على الجانب الايمن منه ... ومع نهر غليوين الذي يسبق هذا التفرع لينشق عن نهر الفرات قيب دخوله الى الناحية تلتقي هذه الفروع الثلاثة وكأنها تقول الفرات واحد بكل مافيه من تجزئة جغرافية ... وهذه الافرع الثلاثة تلتقي جميعها جنوب شرقي سوق الشيوخ مشكلة نهرا واحدا يعتبر المصب الرئيسي لهور ااحمّار والذي بدوره يمتد الى ان يصل الى القرنة ليعود شمل الفرات ملتما مع دجلة في شط العرب ....

    وقال الاستاذ عالد السعيدي ايضا :

    ان اسم العكيكة جاء نسبة الى كونها كانت مركزا تجاريا نهريا بين الارياف التابعة لها والعالم وفيه سوق تباع فيه البضائع المحلية ومنها الغذائية والتي من ضمنها (العكَّه) وهي وعاء موضوع فيه الزيت الحيواني (الدهن الحر) وهناك روايات عديدة الا ان هذه قد تكون اصدقها

    تأسست هذه الناحية سنة 1915وكان الشيخ فرهود ىل مغشغش (شيخ عشائر بني خيكَان) أوب مدير ناحية فيها وهو من سكنة منطقة (العونية) ولا يزال احفاده هناك .

    شهد ت العكيكة معارك ضارية بين العشائر وقوات الاحتلال البريطاني فكانت القلعة التي تدمر عنها اكبر المراكب العسكرية البريطانية والتي غرق الكثير منها قبالة الثكنة في معركة السفحة 1915 كما شهدت انتفاضة عام 1936 ضد الأنكَليز .

    العكيكة على صغر مساحة مركزها الاداري فهي نقطة حكم العشائر المحيطة بها وتمثل اهمها وهي أقدم النواحي في المحافظة وأجمالها فكانت محط السفرات السياحية خاصة النهرية . ويتراوح عدد سكانها بين 60 الى 100 الف نسمة يعتاش معظمهم على الزراعة والصيد وتربية المواشي .




    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو 24.11.17 2:05